بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 4 أبريل 2010

مرض السكري وعلاقة بالغذاء



تعريفه: هو عدم قدرة الجسم على امتصاص السكر الموجود في الدم والاستفادة منه وبالتالي فان مريض السكري لا يفتقر الى كمية السكر ولكن بحاجة الى الانسولين الذي يحث البنكرياس على اداء عمله.
اسباب الاصابة بمرض السكري:
-1-السمنة الزائدة .
-2-الاسباب الوراثية.
-3-امراض عضوية تصيب البنكرياس.
-4-الحالة النفسية السيئة.
عوارض السكري العامة:
-1- التبول الزائد.
-2- النعاس.
-3- التعرق.
التاثيرات الجانبية: تصلب الشرايين،غرغرينا، التاثير على العصب الحسي والعصب الحركي.
العناية المطلوبة: يجب مراقبة الوزن، الضغط، ونسبة السكر بالدم وبالبول ويجب اتباع حمية غذائية وزيارة الطبيب بانتظام، والتوقف عن التدخين.
عوارض ارتفاع السكري هي: التبول الزائد، جفاف الجلد، غشاوة على الاعين، عطش زائد.
عوارض الهبوط: التعرق، الاسهال، تشوش الرؤيا، تسارع في نبضات القلب.
نسبة السكري عند الشخص العادي من 80الى 120 ملغ/دسل.
ملاحظات: اللأنسولين السريع المفعول لونه شفاف.
الأنسولين البطيء المفعول لونه حليبي.
-الانخفاض في السكر يؤدي الى الغيبوبة وبالتالي الى موت المصاب ولذلك فهو اخطر من الأرتفاع।



العلاج:
ينطلق أتساس علاج السكري بتنظيم الغداء وممارسه الرياضة. حوالي %40 من مرضي السكري يحتاجون ألي أد ويه تعطي عن طريق الفم لخفض نسبه الجلوكوز .بينما %40 من المرضي يحتاجون ألي حقن الأنسولين .المرضي من النوع الأول يعتمدون كليا علي حقن الأن

سولين.معظم مرضي السكري مصابون بالنوع الثاني وعلي الرغم انهم لا يعتمدون كليا علي حقن الأنسولين ألا أن حوالي ثلث المرضي منهم يحتاج ألي حقن الأنسولين لخفض الجلوكوز في الدم.
وختاما يعتبر السكري مرض معقد ومكلف وقد اصبح شائعا وبازدياد وخاصة بين الدول النامية . ومع ذلك هناك سبل للوقاية منه و التحكم به أن حدث الوعي والمعرفة بالعوامل التي تزيد من خطورة الاصابه به وكذلك الأعراض لهذا المرض تعتبر خطوات مهمة للوقاية والتحكم به .

فقر الدم وعلاقتة بالتغذية


فقر الدم هو: عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إ إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إ ما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها.
هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .
لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ إلى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك.
إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

1-تناول الغذاء المنوع والمفيد:

فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.

2-إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فأستشيرو الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .

3-تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .


4-أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

5-أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .






6-التفاح:

إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء

7-الفراولة:

فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً.






8-الحلبة:

فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.

9-إستعمل هذه الخلطة للعلاج:

تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.





10-الجرجير:

فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.

11-الشعير مع اللبن:

حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.

12-الحلاوة الطحينية:

وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.




13-الليمون:

يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.

14-جلوكونات الحديد:

وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.

15-الكلوروفيل:

وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات
الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم

16-الجنسنج البرازيلي:


وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية
وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.

17-حمض الفوليك:

وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.

18-زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار.

19-زيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة

20-تجنب القهوة و مركبات الكافيين و الأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل

21-تجنب النشاطات المرهقة.

مرض فقر الدم لدى الأطفال
تعتبر أمراض فقر الدم من أكثر أنواع الأمراض التي تصيب الأطفال بشكل عام، وأكثرها شيوعاً هو مرض فقر الدم (الأنيميا) الناتجة عن نقص الحديد في جسم الطفل.. وهي منتشرة بكثرة في العالم، وفي منطقتنا أيضاً .
ومرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، هو مرض له علاقة مباشرة بالتغذية وتنوع الغذاء، وهناك أنواع أخرى تتعلق بنقص مواد غذائية أخرى، مثل حامض الفوليك، وفيتامين B. ولكنها أقل شيوعاً من نقص الحديد. كما أن بعضها مرتبط بأمراض وراثية، والتي تسبب بخلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو عملها. ومن أشهرها في منطقتنا مرض الأنيميا المنجلية ، والثلاسيميا .

سبب المرض
مرض نقص الحديد لدى الأطفال، غالباً ما يسببه نقص تناول الحديد، أي نقص تناول الأغذية التي فيها كمية حديد كافية .
على سبيل المثال، من السيناريوهات التي نراها بشكل متكرر في عالمنا، أن الطفل عندما يتعدى سن الستة أشهر، تستمر الأم بإعطاءه الحليب فقط، كغذاء كامل ووحيد تقريباً له. رغم أنه من المفروض أن يتناول أغذية متنوعة، ولا يقتصر طعامه على الحليب فقط. بل أحياناً نرى أن الطفل يكبر ويصبح عمره عاماً أو عامين، وطعامه يقتصر على الحليب فقط. هذه الحالة تسبب نقصاً في الأغذية الأساسية التي يحتاجها الطفل بعد سن الستة أشهر، ومن بينها نقص الحديد، الذي لا يوجد في الحليب بكمية كافية للأطفال ما فوق الستة أشهر. فهو غذاء كامل للأطفال ما دون هذا السن فقط. بينما يحتاجون لأنواع أخرى من الطعام بعد ذلك، لرفد أجسامهم بالمواد الغذائية اللازمة. ومن أهمها الحديد .
مخاطر نقص الحديد :إن نقص الحديد لدى الأطفال يؤدي إلى حصول مرض "فقر الدم" والذي يتسبب بهبوط نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي. وهذا قد يتسبب بمشاكل صحية أكبر للأطفال.
فنقص الحديد يسبب هبوطاً في مستوى الهيموجلوبين، وعلاجه بسيط، ولا يؤثّر كثيراً على صحة الطفل، ولكن إذا طالت فترة إصابة الطفل بنقص الحديد، فإن ذلك قد يؤثر على قدراته العقلية والذهنية، ويؤّثر كذلك على نشاطه ونموّه. فالحديد مهم لتكوين الهيموجلوبين، والهيموجلوبين مهم لأشياء كثيرة في الجسم، كنمو الطفل ونشاطه وقدراته الذهنية والعقلية.
كيف أعرف أن ابني مصاب بفقر الدم:

أكثر وأهم العلامات التي قد تظهر على الطفل المصاب بمرض فقر الدم الذي يسببه نقص الحديد، هو الشحوب وضعف النمو، وقلة الرضاعة، والخمول وقلة الحركة.
وعلى الأم التي تلاحظ هذه العلامات في طفلها، أن تلجأ لإجراء فحص الدم العادي، والذي يدعى سي بي سي ، والذي يمكن أن يبيّن لدينا كمية الهيموجلوبين في الدم.
فإذا كانت نتيجة الفحص تشير إلى وجود نقص في مادة الهيموجلوبين، فوقتها يجب إجراء فحوصات أخرى، لمعرفة سبب نقص هذه المادة، هل هو نقص حديد، أم مرض وراثي ، أم الثلاسيميا .




















يتمثل علاج الأطفال المصابين بفقر الدم، بإعطاء الطفل المريض الحديد، والذي يؤخذ على شكل شراب، أو حبوب ، أو أنواع أخرى.. هذا بالإضافة إلى ضرورة تناوله أغذية متنوعة بكميات جيدة ومناسبة لعمره، تحتوي على نسبة جيدة من الحديد. وهذا العلاج يجب أن يستمر لفترة من شهر ولغاية 3 أشهر.. والأفضل أن يستمر لمدة 3 أشهر .
بالنسبة لطعام الطفل، يجب أن لا يقتصر بعد سن العمر سنوات. بل يجب أن يكون له طعان متنوع، ويجب أن يعطى أنواع من الأغذية غنية بالحديد، أو فيها كميات كافية من الحديد. وإجمالاً، فإن أي طفل يأكل أنواع متعددة من الأغذية، من المفروض أن لا يصبح لديه نقص حديد .


الجمعة، 2 أبريل 2010

التغذية أثناء علاج السرطان






أن تناول الغذاء الجيد أثناء فترة العلاج يعني الحصول على الطاقة الضرورية للقيام بالواجبات المختلفة أما الحصول على البروتينات فهو ضروري لمواصلة عملية البناء والحيلولة دون نقص بالوزن واستعادة القوة, فالطعام المغذي يعطي المرضى شعورا طيبا ويوفر لهم الطاقة الأزمة.


يجد معظم المصابين بالسرطان من الصعوبة بمكان تناول الغذاء المتوازن وذلك لفقدانهم الشهية أصلا , بالإضافة إلى ما يسببه العلاج من أعراض أخرى للمرض كالتقيؤ والغثيان وتقرحات الفم والحلق . كل ذلك يؤدي إلى صعوبة في تناول الطعام علاوة على الشعور في اختلال في حاسة الذوق و الشم . ونتيجة التعب وعدم الراحة بعد تناول دورة العلاج قد لا يرغب المريض في تناول الطعام.


إن خبراء التغذية وكذلك الأطباء والممرضون يستطيعون تقديم النصيحة للمرضى وذلك بتعريفهم بالطرق التي تمكنهم من الحصول على الطاقة والبروتينات أثناء فترة العلاج بالسرطان. وفي هذا المقام ننصحكم في الحصول على كتيب " مقترحات غذائية لمرضى السرطان" والذي سنصدره قريبا.

الشفاء والنظرة المستقبلية

من الطبيعي أن يقلق المصاب بالسرطان ويتوسوس عما قد يخبؤه له المستقبل. أن فهم طبيعة هذا المرض وفهم التوقعات المنتظرة سيسهل على المريض وأحبائه التعامل مع خطط العلاج وفهم التغيرات المنتظرة في نمط حياة المريض. وربما الاستعداد لاتخاذ قرارات مالية (قد يحتاج المريض أن يكمل علاجه في اكثر من مكان أو اكثر من بلد وهذا يترتب عليه تكاليف إضافية.


عادة ما يسال المصابون بالسرطان أسئلة تتعلق بالإحصائيات المتعلقة بشفائهم. يسألون عن تكهنات prognosis الأطباء, أو بالأحرى عن النتائج المتوخاة في نهاية الدورة العلاجية واحتمالات الشفاء. والإجابات لا تعدوا عن كونها توقعات وتقديرات لان الطبيب بالأساس يحاول أن يسلط الضوء على ما هو متوقع في حالة كل مريض على حده. فالتبوء بنتائج العلاج في حالة مرض الهوجكنز تتأثر بعوامل عدة , على رأسها مرحلة المرض واستجابة المريض للعلاج بالإضافة لعمر المريض وحالته الصحية.


كثير من الناس ما يعتمدون على الإحصائيات لمعرفة حظهم بالشفاء, ولكن الإحصائيات تعكس خبرة عينة كبيرة من المرضى. وهي ليست صالحة للحكم على حالة خاصة بعينها, لأنه لا يوجد مريضان متشابهان تماما , واستجابة المرضى للعلاج تختلف من مريض لآخر. إن الطبيب المتابع لحالة مريضه يستطيع مناقشة التوقعات المستقبلية لمريضه.


وبما أن هناك تخوف من عودة مرض السرطان ومرض هوجكنز "بعد الشفاء" لذلك يستخدم الأطباء اصطلا
ح "التجدد أو العودة" recurrence في حالة عودة المرض ويعبر الأطباء عن حالة اختفاء المرض عند زوال الأورام السرطانية "بالاختفاء remission" . ولذلك على المريض أن يناقش مع طبيبه إمكانية عودة المرض.


متابعة الرعاية الصحية لمريض السرطان
يجب على الأشخاص المصابين بمرض الهوجكنز أن يجروا فحوصات دورية ومنتظمة بعد نهاية فترة العلاج طوال حياتهم. إن متابعة العلاج يمثل جزء هام من عملية العلاج. ويجب على الأشخاص المصابين بالسرطان عدم التردد بمناقشة هذا الموضوع مع طبيب الصحة بمنطقتهم. فالأشخاص الذين عولجوا من مرض الهوجكنز معرضين للإصابة بسرطان الدم leukemia أو الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة lung والقولون colon والعظم bone والغدة الدرقية thyroid والثدي breast وكذلك سرطان non-Hodgkin's lymphoma. ولذلك فالمتابعة المستمرة لحالة المريض تتيح التدخل الفوري لعلاجه في حالة عودة المرض من جديد. وعلى المريض المتابع أن يرصد كل التغيرات والمشاكل التي تحصل معه لإخبار الطبيب بها في موعد لقاء المتابعة.