بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 مايو 2010

هشاشة العظام



هشاشة العظام


هشاشة العظام مرض يصيب العظام حيث تصبح العظام رفيعةً وأكثر مساميّة وهشةّ مما يجعلها قابلة للكسر بسهولة .على سبيل المثال, العطس يمكن أن يسبّب لضلع شخص مريض أن ينكسر أو تعثر بسيط يمكن أن يقود لانكسار إحدى العظام في العمود الفقريّ .
العظام التي يمكن أن تتأثر بهذا المرض عظام المعصم, الورك و العمود الفقريّ أ و أي عظمة أخرى في الجسم .
مكن أن يسبّب المرض للشخص المريض أن يصبح منحني القامة إلى الأمام و يبدو أنه محدب القامة و تكرر الكسر في عظام الفقرات قد يؤدي إلى قصر في القامة .

كم نسبة إ تشار مرض هشاشة العظام ؟
يؤثّر مرض هشاشة العظام على نسبة كبيرة من الناس , تختلف هذه النسبة بين الرجال والنساء .
يصيب المرض النّساء أكثر بأربعة أضعاف من إصابته للرّجال, ويظهر عادةً بعد سن الأربعين عام.
يزيد المرض من احتمال حدوث كسر في عظام الفقرات , وعظام الورك .
خمس المريضات 20 % منهم يحدث عندهم كسر في الفقرات الظهرية وتقريبا سدسهم 16 % يحدث عندهم كسر في عظام الورك. تختلف هذه النسبة عند المرضى الذكور حيث 6 % من المرضى يحدث عندهم كسر في عظام فقرات الظهر و حوالي 5 % منهم يحدث عندهم كسر فى عظام الورك.

ما هي أعراض مرض هشاشة العظام ؟
كثير من المرضى لا يدركون أن لديهم هذا المرض وذلك لان المرض ليست له أعراض وغير مؤلم.
قد تكون الأعراض الأولى هي مضاعفات المرض نفسه , مثل ألم حادّ مفاجئ بعد تعرض المريض إلى سقوط أو حادث بسيط , الذي ينتج عنة كسر في العظام بالرّغم من أن المريض قد يعتقد أن الحادث كان بسيط وغير خطير بالقدر الكافي لتسبب هذا الكسر.
معظم المرضى تُشَخَّصُ حالتهم َ بهشاشة العظام بعد حدوث مضاعفات المرض , أو أثناء عمل الفحص الروتيني لفحص كثافة العظام .
مع مرور الوقت يمكن أن يفقد المريض من طوله بشكل تدريجي نتيجة حدوث عدة كسور في الفقرات, و يمكن أن تسبّب بظهور تحدب في القامة.


ما هي أسباب مرض هشاشة العظام ؟
العظام نّسيج حيّ ينمو باستمرار و تصل العظام إلى أقصى نموها عادةً عندما يكون الإنسان في أواسط سن الثّلاثين سنة , عند سن الأربعين تبدأ العظام بالضعف التدريجي البسيط حيث يفقد الرجال من عظامهم ما يقدر بحوالي 1 % في السّنة وتفقد النساء حوالي 3 % من عظامهم في السّنة خاصة في الخمس السنوات الأولى من بعد سن اليأس , لذلك تبدأ العظام بالضعف التدريجي.

العوامل التي يمكن أن تؤدّي إلى مرض هشاشة العظام:
1-عامل الوراثة:

قد يكون له دور بالمرض حيث وجد أن المرض قد يصيب أكثر من شخص في العائلة الوحدة.

تحتاج العظام للتّمارين والحركة لكي تبقى قويّةً لذلك إذا كنت غير نشيطًا عظامك ستصبح أضعف مع مرور الوقت.
على سبيل المثال , إذا كان يجب عليك أن تلبس جبيرةً على رجل مكسورة أو أن الإنسان لا يتحرك بسبب مرض مقعد يمكن أن يتسبّبا في خسارة العظام في المنطقة التي لا تتحرك , لذلك تحتاج العظام للتّمارين والحركة لكي تبقى قويّةً .

2-التّغيرات في مستوى الهرمونات :
يمكن أن تؤثر التّغييرات في مستوى الهرمونات في الدم على العظام .
يوجد هرمونات معيّنة, مثل هرمون الاستروجين الذي يسمح للنّساء أن يصبحن قادرات علي الحمل , عندما تصل المرأة إلى سنّ اليأس يقل مستوى الهرمون هذا في الدم مما يؤدي إلي ضعف العظام.أما عند الذكور, قد يكون لانخفاض مستوى أ لهرمون الذكري التّستوسترون أثر على العظام ولكن بدرجة اقل من الهرمون الأنثوي .



3-الغذاء :
الإقلال من آكل الأطعمة الغنيّة بعنصر الكلسيوم والفسفور, و فيتامين د يمكن أن يضعف العظام.
شرب الكحول, التّدخين, القهوة, الشّاي و بعض المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تضعف العظام.
إن أكل الأطعمة الغنيّة بالكلسيوم ضروريّة بشكل خاص للحفاظ على العظام السّليمة مثل مشتقات الحليب ( الألبان و الأجبان ) .


4-استخدام بعض الأدوية:
استخدام بعض الأدوية من الممكن أن تؤثر على الكلسيوم في الجسم مثل ( أدوية الكورتيزون أو أدوية مضادات التشنج ) والتي قد تضعف العظام .



بعض الأمراض الأخرى مثل مراض نشاط الغدة الدّرقيّة , مرض السكري والأمراض الروماتيزميةّ قد تؤثر على ا لعظام و تضعفها .
أمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض الكبد المزمنة أو أمراض الأمعاء المزمنة من الممكن أن تؤثر على امتصاص الكلسيوم من الطعام ألمهضوم وبالتالي تضعف العظام .


حمية ونصائح غذائية لمكافحة هشاشة العظام
مما لا شك فيه سيدتي أن لسلامة عظامك وعامودك لفقري الأثر الكبير على جمال مظهرك العام ورشاقة قوامك ، فإن أي خلل في عظامك كهشاشة العظام مثلا سيؤدي حتما لإيذاء رشاقتك وقوامك بل وحيويتك بشكل عام حيث يقال إن سلامة البطن تبدأ من الظهر .
لذا لا بد من إتباع بعض الحميات الغذائية وتعليمات الثقافة البدنية السليمة لمكافحة شيخوخة عظامك بل وشيخوختك المبكران ، وإن شيخوخة العظام هذه لا تبدأ إلا بهشاشتها .
يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض العصرية التي تتعرض لها النساء بمرحلة عمرية متقدمة بسبب عوامل كثيرة أهمها عدم تناول كمية مناسبة من الكالسيوم وكثرة التدخين وعدم ممارسة الرياضية بالإضافة إلى شرب الكحول بالإضافة للعامل الوراثي .
وعلى الرغم من إصابة الكثير من النساء بهذا المرض فهن يردن علاجه لكن في نفس الوقت يجب عليهن إتباع نظام غذائي للمحافظة على أوزانهن على إن يكون غني بالعناصر الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) وأفضل هذه المصادر هي مشتقات الحليب قليلة أو خالية الدسم حيث وجد أن امتصاص الكالسيوم بوجود الدهن أو الدسم في الحليب يكون بأدنى مستوياته وذلك لتكون مادة صابونية ( كلس + دهون ) قليلة الامتصاص والسردين والتونة والبيض .
وللعلم تحتاج المرأة تحت سن 40 عام إلى 1000 ملغم كالسيوم يوميا وعند تجاوزها سن الأربعين تكون بحاجة إلى 1500 ملغم لأنه بعد سن الثلاثين يبدأ العظم بفقدان كثافته كذلك يتغير امتصاص الكالسيوم وتزيد الحاجة له وخصوصا إذا كانت المرأة حامل أو مرضع .
أيضا النقص في هرمون الاستروجين وخصوصا بعد انقطاع الدورة الشهرية عند النساء يقلل امتصاص الكالسيوم .
كذلك النقص في فيتامين د يساعد على الإصابة بهشاشة العظام لذا ينصح بالتعرض للشمس يوميا .
أما أكثر العظام عرضة للإصابة بالكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ والساعد .
أما النظام الغذائي الذي يوصى بإتباعه يجب أن يحتوي على 1000 ملغم من الكالسيوم موزعة على الوجبات الرئيسية في اليوم وخصوصا للسيدات فوق سن 40 عاما وذلك :






* تناول كوب من الحليب قليل الدسم أ خالي الدسم على وجبة الإفطار وقطعتين توست قمح مع ملعقة كبيرة لبنة .
* بعد ساعتين حبة فاكهة وأفضلها التين والبرتقال والخوخ الجاف .
* على وجبة الغداء يفضل تناول 200 غم من اللحم أو الدجاج أو السمك أو يمكن تناول الفول والبازيلا والحمص والفاصوليا البيضاء والحمراء بمقدار فنجان كبير وبجانب هذا يفضل تناول خضار مثل الزهرة والبروكلي .
* على العشاء يفضل تناول علبة تونة بدون زيت أو لبنة أو صحن سلطة لبن وخيار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق